الخميس، 16 ديسمبر، 2010

مخرج ابن بابل: لو كنت اعلم ما سيفعله الأمن وإدارة مهرجان القاهرة السينمائي..كنت انسحبت

كانت دولة العراق بمثابة الحصان الأسود داخل سباق مهرجان القاهرة السينمائي..حيث شاركت العراق في المهرجان بأربعة أفلام..واليوم حريتنا تحاور اثنين من مخرجين تلك الأفلام...








ابن بابل..حلم امرأة لم يتحقق بعد


ابن بابل فيلم عراقى يتحدث عن قضية المفقودين في الحرب، من خلال امرأة تبحث عن ابنها.






تقابلنا مع مخرج الفيلم محمد دراج قبل إعلان الجوائز..وتحدثنا معه عن الفيلم الذي حائز على جائزة بالمهرجان.






هل هذه أول مشاركة لك في مهرجان القاهرة؟


هذه المشاركة الثانية لى في مهرجان القاهرة، وشاركت في 2005 بفيلم أحلام.






ماذا عن ترشح الفيلم للأوسكار؟


الفيلم يمثل العراق في ترشيحات الأوسكار والجولدن جلوب، ولقد حاز الفليم اعجاب الكثيرين في نيويورك ولوس انجلوس، ونحن ننتظر الرد بعد شهرين على الفيلم هل هو فعلا ضمن الأوسكار أم لا.






قمت بعمل أحد الحملات العالمية..حدثنا عنها؟


قمنا بحملة من خلال فيلم ابن بابل، لأن الفيلم يتحدث عن أم أتت مع حفيدها من شمال العراق إلى جنوب العراق بعد الغزو للبحث عن ابنها المفقود وتبحث عنه فى السجون وفي المقابر الجماعية وحالها حال كل الأمهات العراقيات اللذين يبحثون عن أبنائهم.


فقمنا بحملة مصاحبه للفيلم، فقصة الفيلم هي قصة حقيقية والممثلة بطلة الفيلم هي في الحقيقة امرأة فقدت زوجها منذ 20 عاما في حرب الخليج، لذلك قمنا بهذه الحملة لتدعيمها وأنا واحد من الناس اختى فقدت زوجها منذ سنه تقريبا ولحد الآن لم نجده وكثير من العراقيين فقدوا ذويهم ولم يهتم العالم بهم.






ولقد حصلنا على اكثرمن 25 ألف توقيع بعد مشاركة الفيلم في 50 مهرجان عالمى ولكن في مهرجان القاهرة مع الأسف لم نستطع أن نحصل على توقيعات لأن الأمن العام اعترض على أن نقدم الورق للمشاهدين بعد الفيلم، وأنا لو كنت اعلم أن الأمن وإدارة المهرجان سيمنعون الحملة المساندة للفيلم كنت سأسحب الفيلم من المهرجان كما فعلت في الأردن فى مهرجان الفرانكو اراب الدولى، ولكنى فوجئت بيوم العرض بمنعى عن إعلان الحملة أو اخذ توقيعات ولكن بعض المتفرجين عندما علموا اتوا إلى ووقعوا على تلك الحملة لمساعده تلك المرأة ومساعده اختى ايضا وكان رد فعل جميل من بعض الشباب المصريين.

حسن على..مهرجان حافل بالشباب















التقينا ايضا بالمخرج حسن على المشارك بفيلم خيال المآته..














حدثنى عن مشاركتك بالمهرجان؟ ورأيك في المهرجان هذا العام؟






مهرجان جميل وحافل بالأفلام العربية والعالمية، بحضور نخبه كبيرة من نجوم السينما العالمية، كان هناك تبادل أفكار، والمهرجان هذا العالم حافل بالشباب.














هل سنرى قريبا مشاركات بين مصر والعراق في مجال السينما؟






في هذه الأيام قد توصلنا إلى فكره لعمل مشترك، فهناك قضيه تشمل مصر والعراق وبعض الدول العربية وبادرنا بالفعل بالعرض مع شركات مصرية، قريبا سنعلن عن هذا .






ريهام عبد المنعم .

ليست هناك تعليقات: